recent
أخبار ساخنة

مسلسل "من... إلى" وتحوّلات قسرية

هام جدا يا حبايب القلب اذا ما اشتغل معكم الرابط الاول جربو رابط اخر



 أجمل ما في المنصات الرقمية هو أنها انحرفت عن معيار الثلاثين حلقة للدراما العربية وبدلاً من ذلك حددت عدد الحلقات بـ 10 أو 15 حلقة. أثناء مشاهدة مسلسل "من الى" على منصة شاهد ، قد نجد أنفسنا كثيرًا. تصديق هذا القول المأثور. أكثر من ثلاثين حلقة تشكل هذا المشروع للكاتب مجدي سميري والكاتب بلال شحادات.


يقول مسلسل "من ... إلى" أن السمة المميزة للمسلسل هي التحول الدرامي لشخصية البطل على مدار مسار السرد ؛ لقد تحول من مدرس رياضيات إلى رئيس عصابة. هنا ، نلفت الانتباه إلى حقيقة أن النموذج التقليدي للحبكة الدرامية يفترض أساسًا أن شخصية البطل الدرامي يجب أن تعيش مرحلة.بعد انتقالها عبر مراحل التحول والاعتراف ، تنتقل من حالة إلى أخرى. لير ، على سبيل المثال ، يخضع لهذا التحول من ملك ذي سمعة وسلطة إلى متشرد. ونتيجة لذلك ، يبدو التعامل مع التحول الدرامي في المسلسل كميزة ساخرة ، الأمر الذي يدفعنا للاستفسار عن كل مسلسلات بلال شحادات قبل "من ... إلى": أليست الشخصيات الدرامية البطولية تتغير. ؟ أم أن شخصياتها الرئيسية مجرد قوالب نمطية؟ من دون إعادة النظر في سلسلة شحادات السابقة ، يمكن دراسة المشكلة ، لا سيما فيما يتعلق بوليد حمدان ، بطل الرواية في أحدث أعماله.

شغل قصي خولي منصب قائد المجموعة. لقد رأينا الكثير من التعليقات التي تكمل أدائه في الأيام الأولى من العرض ، لكن بعد الحلقة العاشرة بدأت في التباطؤ ، وبنهاية الثلاثين حلقة لم يبق منها شيء. خلق النص الظروف الملائمة لحدوث التحول الدراماتيكي دون الحاجة إلى الإقناع. لا يتعلق الأمر بكيفية أداء خولي للشخصية بعد التغيير. تقابل العديد من الأطراف التي تتطلع إلى إجراء عملية قيصرية تغييرًا جذريًا في شخصية البطل على الفور. الأخير ماذا سيقدم أستاذ الرياضيات لهذه العصابات الخطرة ، والتي سنجد فيما بعد أنها تمتلك القوة والقدرة على الاستيلاء على معقل أعدائهم؟ فجأة ، وجد نفسه بين عصابتين متنافستين تسعيان إلى تجنيده دون سبب. تصبح الشخصية صورة نمطية من جانب واحد ولديها متلازمة تتحكم في لغتها ومنطقها. في كل حلقة يذكرنا "وليد" بأنه استاذ رياضيات سواء كان ذلك مناسبا أم لا. يحدث هذا حتى لو كانت هناك بذور جيدة في تكوين الشخصية قبل التحول الدرامي القسري. بسبب التخلي السريع للشخصية عن معظم خصائصها وتحولها إلى نمط ، تأخذ السلسلة جودة نمطية.

حبكة "من ... إلى" لا تختلف عن المسلسل الآخر للمخرج بلال شحادات من حيث أنها تعتمد في كثير من الأحيان على المواقف الدرامية المأخوذة من الأفلام أو البرامج التلفزيونية الأجنبية في الحلقات القليلة الأولى قبل أن تتدهور تدريجياً وتنتهي دون أثر. . عند مقارنتها بباقي حلقات المسلسل اللبناني السوري المشترك الذي تم إنتاجه خلال العامين الماضيين ، فإن "من ... إلى" ينطلق بالفعل إلى بداية قوية جدًا. لكن كل شيء فيه يتفكك بسرعة ، ويعود ليذوب في نفس البوتقة التي تجعل هذا النوع من السلسلة أحادية اللون.

عندما يبدأ وليد حمدان النظر في قضيته بمفرده بعد أن فقد الثقة في الشرطة ، قد تعتقد أن المسلسل يأخذ منحى مختلفًا. لكن سرعان ما بدأ رسم خطوط علاقة حب خجولة بين وليد وامرأة تحمل رتبة نقيب في الشرطة. ونتيجة لذلك ، يعيد المسلسل سرد خط الدراما المعروف الذي يلعب على تحقيق التوازن بين العمل والرومانسية من خلال شؤون الحب من الخارجين عن القانون ورجال الشرطة.

بدأت لعبة المسؤول الفاسد والمسؤول الصالح ، التي تكثر في الدراما السورية والدراما المشتركة ، بالظهور مرة أخرى ، حيث بدأنا نرى مؤشرات على أن الجرائم الجسيمة والفساد جزء من نظام الدولة. التغيير المفاجئ الوحيد في هذا الموقف ، والذي يستحق عنوانًا للمسلسل والعصر الدرامي ككل ، هو كيفية تكييف أي قصة درامية نستوردها من أي ثقافة إلى هذا الشكل الدرامي الهجين ، مجهول الهوية. هكذا ينتهي الأمر بكل شيء في الفضاء الآمن والدراما المتوقعة والمتكررة في هذا النوع من الدراما.


google-playkhamsatmostaqltradent f="https://unpkg.com/video.js/dist/video-js.css" rel="stylesheet">